٩.٤.٠٧

مدوّن سوري يوضح: علينا التمييز بين معتقل رأي ومدوّن

شهدت المدونات الإلكترونية السورية مؤخراً نشر مجموعة منها وبوقت متزامن مقالاً يعبر عن تضامن المدونين السوريين مع المدون المصري كريم عامر الذي اعتقلته السلطات المصرية بسبب آرائه المعادية للحكومة المصرية والأزهر. ويتحدث المقال عن انتهاك السلطات المصرية لحرية الرأي ويستشهد بفقرات من إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. بعض المراقبين أعربوا عن دهشتهم إزاء ردة فعل المدونين السوريين على اعتقال مدون في مصر في حين أن معظمهم لم يكتبوا شيئاً عن معتقلي الرأي في سوريا. ففي الوقت الذي نرى شعار "الحرية لكريم" على صفحات كثير من المدونات السورية، فإننا لا نجد شعارات مثل "الحرية لعارف" أو "أطلقوا ميشيل" أو "تضامنوا مع أنور". لماذا؟ اسفرجل حملت هذا التساؤل إلى أحد المدونين، الذي أجاب بصوت خافت بعد التفاته لليمين واليسار والخلف: "القصة ليست لها علاقة بالخوف. لا، لا، أبدا. القصة فقط هي أن كريم مدوّن بينما عارف وأنور وميشيل ليسوا مدونين. علينا التمييز بين معتقل رأي ومدوّن". توجهنا حينها بالسؤال إلى المدوّن: "ماذا ستفعل إذا أصبح لسجناء الرأي مدونات؟" فأجاب، بعد التفاتة لليمين واليسار والخلف: "بسيطة... سأتوقف عن التدوين"

٧.٤.٠٧

اسفرجل تهنئ الأمة السورية بالسابع من نيسان

تمر على البلاد اليوم الذكرى الستون لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي الذي ما انفك يقود سوريا على دروب النضال منذ أكثر من أربعين عاما. وفي السابع من نيسان من كل عام، يستحضر السوريون حلاوة الانتصارات التي حققها الحزب لسوريا وعظمة الإنجازات التي وفرها لشعبها، فيستذكرون الديمقراطية الشعبية ومجلس الشعب والجبهة الوطنية التقدمية والقيادة القطرية وقيادة الدولة والمجتمع والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمجالس المحلية والفرق الحزبية والمدارس والتعليم العالي والمفتوح والجامعات العادية والافتراضية والمخابرات العامة والجوية وطلائع البعث وشبيبة الثورة والشهادة الثانوية والصاعقة والمفاضلة والتدريب الجامعي والثقافة القومية الاشتراكية وخدمة العلم والشرطة العسكرية ومياه الشرب وأعمدة الإنارة والنصب التذكارية والتماثيل والوحدة والحرية والاشتراكية وفروع الحزب وفرع فلسطين والقضاء المستقل ومحكمة أمن الدولة والمحكمة الاقتصادية والإصلاح الزراعي والتأميم والمؤسسات الاستهلاكية والسوق الحرة وسيريتل وقانون الاستثمار وقانون الطوارئ والعمال والفلاحين والكادحين والمخبرين وسد الفرات وسد زيزون ومدينة الثورة ومدينة حماة وحرية الصحافة وتشرين والثورة والبعث ودار الأوبرا وعلي الديك وشرطة المرور والميكروباصات وجسر الرئيس والأنفاق والأرصفة ومجمع يلبغا وثورة آذار وتشرين التصحيح وتشرين التحرير والجيش العقائدي وحزيران والجولان والبيجو والجيب واظ. أسرة اسفرجل تتوجه بالتهنئة لكل سوري: في المصنع، في الحقل، في السجن، في الفرع، على مقعد الدراسة، على الدولاب، في الوطن، في المغترب، على أبواب السفارات، على باب الله، في الميكروباص، في المرسيدس، في الهمر، أو في سيارة شام. أعاد الله علينا ذكرى السابع من نيسان بالعزة والرفعة والسؤدد، وأدام حزبنا ذخرا لأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة.

٣.٤.٠٧

محافظة دمشق تكشف عن مشروع تنظيم منطقة الجامع الأموي

دمشق – خاص اسفرجل: بعد مشروع شارع الملك فيصل المثير للجدل، كشفت محافظة دمشق عن مخطط جديد لإعادة تأهيل منطقة المسكية والجامع الأموي، يتضمن إزالة المخالفات وكشف العناصر الجمالية في المدينة القديمة وتشجيع الحركة السياحية فيها. ويشتمل المخطط الجديد على هدم الأبنية غير المرخصة التي يعود بعضها إلى العهدين المملوكي والعثماني. وقالت مصادر المحافظة أن عمليات الهدم ستشمل المئذنة الشرقية للجامع الأموي أو ما يعرف بمئذنة عيسى. وقال رئيس دائرة المخالفات في المحافظة السيد أحمد قطاع الرزق أن المئذنة بنيت من غير ترخيص. وأكد أن القرار اتخذ بعد دراسة وتمحيص تمت فيهما مراجعة الوثائق المملوكية والعثمانية المحفوظة في المكتبة الظاهرية، ولم يعثر خلالها على أي دليل يفيد بأن بناء المئذنة كان قانونيا. وقال السيد قطاع الرزق أن القرار اتخذ بالتشاور مع مديرية الآثار. السيدة نانسي طبالة مسؤولة المدينة القديمة في مديرية آثار دمشق قالت أن المئذنة تفتقر لأية قيمة جمالية أو أثرية. فقالت في تصريح لـ اسفرجل: "هل هذه مئذنة؟ أو بالأحرى، هل تمثل هذه المئذنة الفن السوري أو التاريخ السوري؟ علينا أن نميز بين ما هو قديم وما هو قيم جماليا، فنيا أو أثريا" وأضافت طبالة: "هل يستطيع أحد أن يقارن مئذنة عيسى بمئذنة جامع يلبغا الجديد في ساحة المرجة؟ الفرق شاسع ويثبت أن القديم ليس بالضرورة جميلا". ويتوقع أن تنشر محافظة دمشق في الأيام المقبلة إعلان مناقصة لبناء مئذنة جديدة في موقع مئذنة عيسى بشكل "لا يسيء لجمالية المنطقة المحيطة ونسيجها العمراني". وحسب مصادر داخل المحافظة، فإن أحد أقوى المرشحين للفوز بالمناقصة هي مؤسسة الإسكان العسكرية، التي وضعت بصماتها على بعض من أهم المشاريع العمرانية في دمشق، مثل مجمع يلبغا ونفق ساحة الأمويين.

زيارة بيلوسي أهم نصر سوري منذ 1967

دمشق – اسفرجل (وكالات): تهلل الأوساط السياسية السورية للنصر الديبلوماسي الكبير الذي تشكله زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي بيلوسي إلى سوريا. فقد أجمعت هذه الأوساط على أن الزيارة تشكل شرخا في الحظر الأميركي المفروض على سوريا، وأن هذا يأتي نتيجة لجهود سورية مستمرة لخلق انقسامات في الداخل الأميركي. بعض المحللين يعتقدون أن محاولات سورية لزعزعة استقرار النظام الأميركي بدأت قبل ما يربو عن العام ردا على انشقاق عبد الحليم خدام بدعم من الولايات المتحدة وحلفائها. مسؤول سوري رفض الكشف عن اسمه قال أن الاتصالات لم تنقطع بين بيلوسي والفرع 6 للمخابرات السورية الذي تم تكليفه بإضعاف النظام الأميركي والعمل على إسقاطه. بعض المحللين يرون زيارة بيلوسي باكورة النجاحات السورية في هذه المجال، ويذهبون إلى تشبيه هذا الإنجاز بالانتصار الشهير الذي حققته سوريا في حزيران 1967، عندما فشلت القوى الامبريالية وربيبتها إسرائيل في إسقاط النظام التقدمي الاشتراكي في سوريا.